المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

أوكوكو 2017: جنوب إفريقيا ستواصل دوما دعمها للشعب الصحراوي

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

أكد سفير جنوب إفريقيا في فرنسا رابولان سيدني موليكان يوم السبت أن بريتوريا ستواصل دوما دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال والاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وصرح السفير الجنوب إفريقي خلال أشغال الندوة الأوروبية ال42 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي (أوكوكو 2017) المنعقدة بفيتري-سور-سين (جنوب باريس)، بأن “جنوب إفريقيا ستواصل دوما الاعتراف بجبهة البوليزاريو الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

وندد السيد موليكان بالاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية من قبل المحتل المغربي، داعيا المجتمع الدولي إلى “المزيد من المبادرات لوضع حد لهذا النهب وفقا لقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2016 والذي يطالب بعدم ضم الصحراء الغربية في الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وأشار ممثل جنوب أفريقيا بفرنسا إلى انه “من غير المقبول أن تواصل القوى الغربية استغلالها غير الشرعي  للثروات الطبيعية للصحراء الغربية (…) فنحن نرغب في أن نرى عملا اكبر من قبل المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال المغربي لوقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية”.

كما تطرق السيد موليكان إلى موقف الاتحاد الإفريقي الثابت من القضية الصحراوية التي تعد إقليما محتلا من قبل المغربي، مطالبا المغرب ب”احترام العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي يلزم باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار”.

وأعرب ذات المتحدث عن أمله بان تنعقد الطبعة المقبلة للندوة الأوروبية للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي (أوكوكو) بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.