المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

اصدارات المركز

0

الاصدرات المطبوعة

يقوم المركز بإصدار 3 إصدرات أكاديمية مطبوعة حول التطورات الأفريقية توزع على “أعضاء المركز”وبنظام الاشتراكات وفي المكتبات الرئيسية في العواصم العربية والأفريقية، ونشر بعض منها على الموقع الالكتروني للمركز.وهي:-

 

1- الإصدارات الشهرية

– كراسات شهرية ” قضايا أفريقية “
دورية أكاديمية شهرية تضم تقارير تحليلة عن قضية تشهدها أحد دول القارة الأفريقية أو أي من القوى الاقليمية الأفريقية الرئيسية ، وتمارس تأثيرات استراتيجية على التفاعلات الجارية في دول الخليج العربي والشرق الأوسط ، في المجال السياسي أو الثقافي أو الاقتصادي أو الأمني، ويشارك فيها باحثين ومحللون من مختلف دول العالم .

2- الاصدرات الربع سنوية

– سلسة كتب ” أدبيات أفريقية ” .
هي سلسلة من الكتب العلمية،شارك في وضعها مجموعة من الأساتذة والباحثين من دول مختلفة، تسعى هذه السلسة لإظهار الدراسات المتخصصة من جميع البلدان والثقافات الأفريقية.

– مجلة ربع سنوية ” رؤية أفريقية”
تتمحور رسالة المجلة حول انتهاج منظور استراتيجي واقتراب رشيد في التعامل مع القضايا الاستراتيجية والملحة في الحاضر والمستقبل لتنمية العلاقات العربية الأفريقية، إضافة إلى الاهتمام البالغ بالتخصصات الأكاديمية والعلمية، والسعي إلى الارتقاء بها. كما تضم المجلة في هيئتها الاستشارية نخبة من الاساتذة والدكاترة الاكاديمين العراقيين والأفارقة في التخصصات المختلفة ومجموعة من الكوادر الشابة التي تحصلت على درجة الدكتوراه داخل أروقة أقسام الدراسات الأفريقية .

3- الاصدرات السنوية

– تعمل ألية التقارير على التعرف على وجهات نظر وأراء العاملين والتوصيات التي يقدمونها والمقترحات بخصوص مشاكل وصعوبات الدراسات الأفريقية . فالتقرير السنوي احدى وسائل الاتصال الرسمي بين المراكز البحثية والأعضاء، وعليه يقدم المركز العراقي – الأفريقي تقريره الاستراتيجي السنوي في شتي المجالات الأفريقية ؛تحت عنوان
حصاد عام من التفاعلات العربية الأفريقية “

4- المؤاتمرات – ورش العمل

تمثل المؤتمرات البحثية اليوم جسر اتصال لا سبيل إلى إنكار فوائده بين من يملكون حق تحليل المعلومات والأدلاء بالبيانات وتقديم الآراء ووجهات النظر بين أجهزة صنع القرار وأجهزة البحث العلمي جميعاً ممثلة في مندوبيهاوالجماهيرالمختلفة والرأى العام، وعليه يقوم المركز العراقي- الأفريقي بإقامة مؤتمرين.
الأول : مؤتمر نصف سنوي يعالج القضايا العربية الأفريقية والعربية الخليجية ومالات اليه من تطورات وتراجع .
الثاني : موتمر سنوى يناقش أحد الظواهر الأفريقية المعاصرة مثل (الإرهاب- اللاجئيين – الفقر – الظواهر البيئة – السياحة )

• برامج التعاون المؤسسي .
مجموعة من برامج التعاون التي توجد بشأنها تعاقدات مع مؤسسات صنع القرار العراقي والأفريقي ،أو مراكز دراسات شريكة داخل الدولة العراقية والقارة الأفريقية ،أو مؤسسات عامة أو خاصة ، وتركز البرامج على رصد وتقدير اتجاهات التحولات الاستراتيجية في العلاقات العربية الافريقية، وتقديم استشارات بشأنها في إطار محددات عمل وسياسة المركز العراقي – الأفريقي..

• الموقع الالكتروني
يمثل القطاع الإلكتروني للمركز واحداً من أهم أطر أنشطته، ويهدف الموقع الالكتروني العربي والانجليزى والفرنسي إلى تقديم خدمة إخبارية يومية وتحليلة للاحداث المتسارعة في الجمهورية العراقية ودول القارة الأفريقية من خلال عمل الوحدات أو التكليفات الخارجية ، فضلا عن نشر إصدرات المركز، وبعض أوراقه التحليلة الأكاديمية وتقديراته الاستراتيجية ، كما يقدم الموقع خدمة لمتابعة أبرز ما تكتبه الدوريات ومراكز البحوث الأفريقية الأخري.

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.