المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

الأمثال الشعبية بين اللغة العربية والسواحلية

0

التعريف بالأمثال ونشأتها :

لقد بدأ استخدام الأمثال منذ قديم الزمان و ذلك للتعبير عن المواقف والمشاعر والأحداث التي يعيشها البشر على مر العصور . حيث تقوم فكرة الأمثال على تجسيد الأفكار والعادات والتصورات . وقد اصبحت هذه التجسيدات تنتقل من لغة إلى أخرى . و كلما زاد عدد متحدثي اللغات ، زادت كذلك الأمثال الشعبية .

ولو بحثنا عن أصل كلمة مثل سنجد أن مادة «مثل» تتوزع في معاجم اللغة علي عدة معاني وتشمل : «التسوية والمماثلة ، الشبه والنظير، الحديث، الصفة، الخبر، الحذو، الحجة، الند، العبرة، الآية، المقدار، القالب، الانتصاب، نصب الهدف، الفضيلة، التصوير، الالتصاق بالأرض، الذهاب، الزوال، التنكيل، العقوبة، القصاص، الجهد، الفراش، النمط، الحجر المنقور، الوصف والإبانة»

وعلي مر التاريخ فقد مرت البلدان العربية  والغربية بالكثير من الحروب والأحداث , والمواقف ، التي خرج من رحمها الكثير من الأمثال الشعبية . و لكن الشىء المدهش أن هناك تشابه كبير بين معانِ الأمثال في اللغات المختلفة . و سنرى في السطور القادمة أن اللغة السواحلية تتشابه في الأمثال الشعبية مع اللغة العربية بشكل كبير . لكن قبل عرض الأمثلة السواحلية العربية المتشابهة  في المعنى، نذكر بعض الفروقات للتمييز بين الأالفاظ مثل : المثلْ و التعبير المثلي و الحكمة .

اولا : الفرق بين ضرب المثل والتعبير المثلي :

التعبير المثلي هو عبارة منفردة بذاتها ، على عكس المثل حيث إن المثل هو جزء من الجملة الذي يعبر عن أحوال الحياة المتكررة . و كذلك هو أحد أنواع التعابير الاصطلاحية .  

ثانيا : الفرق بين المثل و الحكمة : 

الحكمة : هي قول يطلقه أحد الحكماء ذوي العلم تعليقًا على موقف ما حدث يستفاد منه المرء في حياته ويصبح حكمة  تُستخدم من جميع الناس .  

ثالثا : نماذج من الأمثلة العربية وما يقابلها في السواحلية :

Adhabu ya kaburi, aijua maiti.لا يعرف عذاب القبر إلا الميت
Ahadi ni deni.وعد الحر دين
Ajali haina kinga wala kafara.نصيبك هيصيبك
Akufukuzaye hakwambii, Toka!مَن خرج من داره قل مقداره
Ana hasira za mkizi..أتقي شر الحليم إذا غضب
Nahodha wengi , jahaza huenda mramaالمركب ام ريسين تغرق
Baada ya dhiki farajaبعد العسر يسر
Mti mdhaifu , sio unaoangukaيوضع سره في أضعف خلقه

وختاما : فهذه إطلالة موجزة توضح التشابه والتقارب بين اللغة العربية والسواحلية , والتي تدل علي الإتصال الثقافي بين العرب والشعوب الأفريقية الذي يتضح من خلال الأمثال التي عرضناها سابقا .

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.