المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

جديد المركز العراقي الافريقى في الربع الاول من عام ٢٠١٨

0

أصدر المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية برئاسة الدكتور هاشم العوادى ٣ كتبا تعالج قضايا موضوعات مختلفة بين التاريخ والسياسات المائية في القارة الافريقية وقضايا الاٍرهاب وأثره على العلاقات الخليجية الافريقية …

حيث حمل كتاب دراسات في تاريخ ساحل أفريقيا الشرقي والأوسط، رؤية حضارية في العصر الإسلامي. للاستاذ الدكتور/ كرم كمال الدين الصاوى استاذ التاريخ ورئيس قسم التاريخ بمعهد البحوث والدراسات الافريقية

وهناك كتاب التنظيمات الإرهابية في القارة الافريقية وأثرها على العلاقات الخليجية للدكتور رامى عاشور والذي يشغل منصب عضو لجنة مصر لمنظمة اليونسكو ، وزميل كلية الدفاع الوطنى – أكاديمية ناصر العسكرية .

وتجدر الاشارة ان دكتور رامى عاشور حاصل على دكتوراه فلسفة العلوم السياسة من جامعة القاهرة – زمالة الدفاع الوطني أكاديمية ناصر العسكرية. و دكتوراة في الأمن القومى من اكاديمية ناصر العسكرية العليا .

وأخيرا كتاب السياسات المائية في افريقيا للدكتور محمد فؤاد راشوان، باحث متخصص في الشأن الأفريقي، حيث أشار في كتابه إلى ان أخطر النزاعات بين الدول الأفريقية بسبب المياه فكانت الحرب الموريتانية- السنغالية بين عامي 1989 و1991، وأودت بـ24 ألف شخص. فإلى جانب عوامل الخلاف السياسية والثقافية بين البلدين، كانت الحرب حصيلة تعاقب أحداث، من بينها مشروع استغلال نهر السنغال الذي دخل حيز التنفيذ بعد إنشاء سدّي دياما في السنغال ومانانتالي في مالي، وما تبع ذلك من تعارض في المصالح بين رعاة الإبل في موريتانيا والمزارعين في السنغال، فاقمه التنافس بين البلدين على زراعة أكبر مساحة ممكنة من الأراضي.

Image title

Image title

Image title

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.