المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

عمار الحكيم يؤكد أهمية دور الكويت في مساعدة العراق

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

أشاد عمار الحكيم، رئيس التحالف الوطني العراقي في دورته الحالية، بالدور المميز الذي تؤديه دولة الكويت وقيادتها في مساعدة العراق وشعبه.

وقال «الحكيم»- خلال لقاء مفتوح نظمته جمعية الصحفيين الكويتية، الاثنين، بمناسبة زيارته إلى الكويت- إن الزيارة تأتي في إطار حرصه على التواصل مع الدول العربية والإسلامية والإقليمية، مبينا أنه اختار الكويت لتكون في مقدمة الزيارات «نظرا للعلاقات المميزة التي تجمع البلدين».

وأفاد بأنه التقى مع القيادة الكويتية، حيث أطلعها على مجمل الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، إضافة إلى سير العمليات العسكرية في تحرير المدن لاسيما في محافظة نينوى، موضحا أن اللقاء تطرق أيضا إلى العلاقات الثنائية بين الكويت والعراق.

وأضاف أن إيجاد فرص للتعاون الحقيقي كان ماثلا في لقائنا مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. واصفا اللقاء بأنه كان «إيجابيا».

وذكر أن دولة الكويت ساهمت في إعادة الإعمار في المناطق المحررة بالعراق من خلال المشروعات الخيرية والإنسانية هناك، لاسيما بناء المستشفيات والمدارس ودعم النازحين.

من ناحية أخرى، نوه الحكيم بأهمية دور مصر العربي الكبير. وقال: «نحن نركز على تعميق العلاقات العربية، ولهذا نجد مصالحنا وعروبتنا في مصر ونحن نريد أن تأخذ دورها الريادي».

وفيما يتعلق بالتطورات السياسية والأمنية في العراق، أوضح أن العراقيين في حالة توحد لمواجهة تنظيم (داعش) الإرهابي. مؤكدا أهمية الحوار والتفاهم نظرا لأن تقسيم العراق يمثل تهديدا كبيرا لأمنه والأمن الإقليمي.

وقال الحكيم إن (التحالف الوطني) في العراق يهدف إلى حماية المدنيين أولا والقضاء على (داعش) ثانيا.. لافتا إلى عمليات التطهير التي نفذها الجيش العراقي في المناطق الممتدة إلى الحدود مع سوريا بهدف توفير الأمن فيها، مؤكدا السعي إلى القضاء على ما يسمى (داعش) وبناء العراق من جديد وتقديم كل المساعدات والجهود بغية مواجهة الإرهاب.

وأدار اللقاء المفتوح أمين سر جمعية الصحفيين الكويتية عدنان الراشد، بحضور أعضاء من التحالف الوطني العراقي وسفير العراق لدى دولة الكويت علاء الهاشمي، وأعضاء جمعية الصحفيين الكويتية وممثلي الصحافة المحلية ووسائل إعلام عربية.

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.