المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

محكمة أوغندية تأمر بإنهاء الإقامة الجبرية لزعيم المعارضة بوبي واين

0

أمرت اليوم الإثنين25/ 1/ 2020 محكمة في أوغندا قوات الجيش والشرطة التي تحاصر منزل زعيم المعارضة والمرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة بوبي واين بمغادرة المكان وإنهاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه .

ويذكر أن بوبي واين اسمه الحقيقي روبرت كياغولاني سينتامو ، ولم يتمكن من مغادرة منزله منذ 14 يناير ، عندما صوّت الأوغنديون في انتخابات أعلن فيها أنه متقدم في النتائج علي الرئيس يويري موسيفيني.

حيث قالت السلطات الأوغندية إن واين لا يمكنه مغادرة منزله إلا في ضواحي العاصمة كمبالا تحت حراسة عسكرية لأنهم يخشون أن يؤدي وجوده في الأماكن العامة إلى إثارة الشغب وقد ينظم احتجاجات.

لكن قاضيا أوغنديا أعلن في الحكم اليوم إن منزل واين ليس منشأة احتجاز مناسبة وأضاف أنه يجب على السلطات توجيه اتهامات جنائية إليه إذا كان يهدد النظام العام.

ويذكر أن عمليات التصويت قد شهدت حملة اعتقالات لمرشحي المعارضة وشابته أعمال عنف ، حيث قتل أكثر من 50 شخصا في احتجاجات علي الإنتخابات منذ نوفمر حتي الآن .

كما أن واين يزعم أن نتائج التصويت التي فاز فيها تم تزويرها .حيث اتهم واين موسيفيني بشن “انقلاب” في انتخابات الأسبوع الماضي , كما حث وايني أنصاره على الاحتجاج على خسارته بوسائل غير عنيفة.

ولكنه أشار في بيان يوم الجمعة إلى أنه قد لا يذهب إلى المحكمة للطعن في النتائج الرسمية بسبب مخاوف من احتمال عدم انصافة وإعلان خسارة موسيفيني هناك. كما قال إنه سيعلن القرار المناسب “خلال أيام قليلة”.

ويذكر أن مفوضية الانتخابات الأوغندية قالت إن التصويت كان سلميا , لكن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والعديد من الجماعات الحقوقية أثاروا مخاوف بشأن ما حدث في العملية الإنتخابية وما سبقها وما لحقها من إحداث . وكانت بعثة الاتحاد الأفريقي هي المجموعة الدولية الرئيسية الوحيدة التي تراقب التصويت.

ورفض موسيفيني ، الذي أعلن فوزه بنسبة 58٪ من الأصوات ، مزاعم التلاعب بالأصوات ووصف الانتخابات بأنها “خالية من الغش” وأنها جرت في جو من الشفافية .

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.