المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

وزير النفط العراقي يضع حجر الاساس لتطوير حقل الحلفاية المرحلة الثالثة

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

أكد وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي حرص الوزارة على تطوير الحقول النفطية في محافظة ميسان من خلال تنفيذ الخطط والبرامج التطويرية بالتعاون مع الشركات العالمية في العراق ، فضلاً عن الجهد الوطني .

وقال وزير النفط أثناء وضع حجر الاساس لتطوير حقل الحلفاية النفطي بمحافظة ميسان ،أن المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع برنامج التطوير يسهم بالوصول الى أنتاج الذروة الذي يبلغ 400 الف برميل باليوم  ، وذلك باضافة (200 الف برميل ) باليوم على الأنتاج الحالي للحقل الذي يبلغ حالياً أكثر من 200 الف برميل باليوم ، والذي تحقق بفضل عمليات  التطوير في المرحلتين  الأولى والثانية .

وأضاف اللعيبي  أن المرحلة الثالثة من المشروع تتضمن أنشاء مجمع المعالجة الذي يتكون من (4) ضفاف عازلة ونصب مبادلات حرارية وعازلات و(4) خزانات كبيرة سعة (30 ) ألف متر مكعب ، وإنشاء خطوط جريان مختلفة الأغراض مثل النفط والغاز والماء ونصب محطة توليد للطاقة الكهربائية خاصة بالمشروع ، فضلاً عن أنشاء شبكات الانابيب لنقل النفط الخام والغاز والمياه ، وانشاء أبنية للسيطرة والادارة وغير ذلك .

وعقد السيد الوزير أجتماعا مع المسؤولين في شركة نفط ميسان والادارة المشتركة للحقل .

هذا ورافق السيد وزير النفط في جولته بمحافظة ميسان عضو لجنة النفط والطاقة النائب علي معارج والسيد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج والمفتش العام، فضلا عن المدراء العامون لشركة المشاريع النفطية والدائرة القانونية ودائرة الدراسات والمتحدث باسم الوزارة .

ويذكر أن حقل الحلفاية النفطي يشهد عمليات تطوير كبيرة  من قبل شركة بتروجاينا الصينية الذي فازت بتطوير الحقل ضمن جولات التراخيص الثانية  للوصول الى أنتاج الذروة البالغ 400 ألف برميل يوميا من النفط وأنتاج كميات كبيرة من الغاز في نهاية عام 2018

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.