المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

أمير قطر في جولة أفريقيا تشمل إثيوبيا وكينيا وجنوب أفريقيا

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات..

بدأ أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، جولة أفريقية تشمل ثلاث دول محورية، هي اثيوبيا وكينيا وجنوب أفريقيا، حيث كانت أولى محطاته هي اثيوبيا  يوم الاثنين 10 أبريل 2017، وقد بدأت الزيارة بالمحادثات الثنائية التي عقدت بين رئيس الوزراء هلي ماريام ديسالين وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني بالقصر الوطني في أديس أبابا، وقد اتفق الجانبان على دفع علاقاتهما إلى مرحلة جديدة للتعاون الفعلي والعميق بهدف تحقيق إنجازات جديدة فى جميع المجالات التى تعزز الاقتصاد لصالح الشعبين.

كما تباحث رئيس الوزراء هيلي ماريام مع أمير دولة قطر حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين مشير إلى أن اثيوبيا حريصة تجاه الشركات القطرية لتكون جزءا من زخم النمو السريع فى اثيوبيا.

وقد أعرب تميم بن حمد عن تقديره لدور إثيوبيا في دعم السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي مشيرا إلى أن دولة قطر مستعدة للتعاون مع إثيوبيا في مكافحة العناصر الإرهابية في المنطقة. أوضح الأمير أن بلاده مستعدة لدعم النشاطات الانمائية الاثيوبية بما في ذلك تطوير البنية التحتية، واتفق الجانبان على عملية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقا بهدف إعطاء حيوية جديدة للعلاقات الاثيوبية القطرية القائمة.

ثم غادر  إثيوبيا، الثلاثاء،  متوجهاً إلى كينيا، ثانية محطات جولة أفريقية يختتمها بجنوب أفريقيا.

وتسعى قطر إلى بناء تحالفات مع الدول المهمة لتعزيز دورها كلاعب دولي مهم، لا سيما أن إثيوبيا هي مقر الاتحاد الأفريقي، وواحدة من الدول الصاعدة اقتصادياً، ويتجاوز تعداد سكانها الـ102 مليون نسمة، وتتمتع بأراض زارعية خصبة وشاسعة، ومياه غزيرة، وثروة حيوانية ضخمة.

وتعد هي الزيارة الأولى له للدول الأفريقية الثلاث منذ توليه السلطة في 25 يوني 2013.

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.