المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

الاتحاد الأفريقي يدعو إلى مشاركة فاعلة للشباب في الحياة السياسية في أفريقيا

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

دعت مفوضة الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الافريقي ميناتا ساماتي يوم الأحد بأديس أبابا إلى مشاركة فاعلة للشباب في المسارات السياسة التي اعتبرتها أساسية لترقية مواطنة فاعلة وتعزيز الثقافة الديمقراطية في القارة الافريقية.

وأكدت السيدة ساماتي على هامش الدورة ال31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي  أن اشراك الشباب “كفيل بتجديد الأفكار و ضمان استمرارية  سياسية نوعية”  موضحة أن “المشاركة الفاعلة للشباب في المسارات الانتخابية  تجعل منهم رقيبا على الثقافة الديمقراطية و ضامنا للاستقرار السياسي”.

ولفتت ساماتي إلى أنه “غالبا ما يتم اقصاء هذه الشريحة من المسارات السياسية ومن عملية اتخاذ القرار” في القارة الافريقية التي تعد القارة الأكثر شبابا.

في ذات السياق وصفت الامكانيات المتاحة أمام الشباب لخوض مجال الحكامة والمشاركة في المسارات السياسية واتخاذ القرار في القارة ب “المحدودة” مضيفة أنه رغم الدور المحوري الذي لعبه الشباب في عمليات الانتقال السياسي التي شهدتها القارة مؤخرا إلا أن مشاركته في المسارات السياسية “تبقى ضعيفة”.

وتطرقت المسؤولة الأفريقية “لبعض العراقيل” التي تعوق مشاركة الشباب في المسارات الانتخابية على غرار الحذر من السياسيين والأحزاب السياسية والمسارات الانتخابية والنسبة المرتفعة لبطالة الشباب والافتقار لثقافة المشاركة الديمقراطية والعراقيل الثقافية والقانونية والأحكام التنظيمية المحدودة.

وبهدف عكس التوجه نحو تراجع مشاركة الشباب في المسارات الانتخابية أوصت المسؤولة الافريقية بالتأكد من امكانية التحاق الشباب بالمدرسة ومزاولة المسار التربوي مما “سيزيد من احتمال دعم المسارات الديمقراطية من خلال حملهم على القيام بخيارات سياسية سديدة ومفيدة للمجتمع”.

كما أوصت بتعزيز المؤسسات الانتخابية من خلال تحسين أجهزة تسيير الانتخابات قصد تعزيز تبعيتهم ونجاحتهم وتعديل القوانين التي تحد من مشاركة المترشحين الشباب وتعزيز تمثيل الشباب في الهيئات المنتخبة.

وركزت ساماتي على ضرورة ترقية حضور الشباب المسيرين في الحكومة وضمن الأحزاب السياسية التي تشجع مشاركة أكبر للشباب.

كما اقترحت استعمالا ناجعا لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل السماح للشباب بالالتزام بنقاشات عبر الانترنت وتنظيم وتطوير شبكات لفائدتهم من أجل التعبير عن آرائهم فضلا عن وسائل الاعلام التقليدية والحوار السياسي.

وتنظم القمة ال29 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي تحت شعار “الاستفادة كليا من العائد الديموغرافي لإفريقيا بالاستثمار في فئة الشباب”.

 

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.