المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

الاردن تتفاعل مع رؤية العراق لمستقبل المنطقة وأهمية تفعيلها

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

ناقش رئيس الوزراء، حيدر العبادي، مع نظيره الاردني هاني الملقي، ليل الأحد الاثنين، رؤية العراق لمستقبل المنطقة وأهمية تفعيلها لما لها من أهمية في خلق أمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم، إضافة إلى عملية انتشار القوات العراقية لحفظ النظام.

وذكر بيان لمكتب العبادي اليوم 23 تشرين الاول 2017 أن “الملقي أكد دعم الأردن لوحدة العراق وتأييده للإجراءات الدستورية والقانونية التي اتخذتها الحكومة العراقية”، مضيفا أنه “أشاد بإجراءات الحكومة العراقية في حفظ دماء العراقيين”، مبينا أن “من ثوابت الأردن الحفاظ على وحدة العراق واحترام دستوره”.

وأضاف أن “العبادي أشار بدوره إلى أن الأولوية في العراق ما زالت لمحاربة تنظيم داعش والقضاء عليه، وأن ما جرى هو فرض السلطات الاتحادية في مناطق العراق”.

وتابع العبادي حسب البيان أن “رؤيتنا التي أطلقناها بخصوص التنمية هي من أجل فتح آفاق جديدة للشباب والقضاء تدريجيا على المشاكل التي تواجه المنطقة ومن المهم العمل المشترك لمواجهة هذه التحديات”.

وفي جانب آخر من اللقاء وحسب مانقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية اليوم 23 تشرين الاول 2017 فأن العبادي والملقي بحثا خطوات مشروع مد أنبوب للنفط من مدينة البصرة أقصى جنوب العراق إلى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن.

وذكرت الوكالة أن “العبادي والملقى بحثا مساء الأحد في الخطوات التي تم اتخاذها للبدء بتنفيذ مشروع مد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة والفوائد الاقتصادية المتوقعة من هذا المشروع الاستراتيجي للبلدين”.

واضافت أن الملقي والعبادي بحثا كذلك “قوائم السلع التي سيتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية التي يفرضها العراق على مستورداته بواقع 30 بالمائة والتي فرغ الجانب الأردني من إعدادها تمهيدا لمناقشتها مع اللجان الفنية العراقية واعتمادها وبدء العمل بالقرار في وقت قريب”.

وأكد الملقي “عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط الأردن والعراق والحرص على تعزيزها في المجالات كافة خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

من جهته، أكد العبادي “حرص العراق على مزيد من الانفتاح والتعاون مع الأردن في المجالات كافة، لاسيما السياسية والاقتصادية والتجارية”.

وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو الـ18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.