المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

العراق يدعو دول العالم للتعاون لاستئصال فكر «داعش» ومصادر دعمه

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

دعا العراق الذي أعلن الانتصار العسكري على تنظيم «داعش» مؤخراً، إلى تعاون بلدان العالم مع العراق لاستئصال فكر التنظيم ومصادر دعمه وتمويله.

وفي رسالة أرسلها وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري إلى وزراء خارجية دول العالم، أن «العمليات العسكرية ركزت على تحرير الإنسان قبل الأرض، لذا كان الحرص على سلامة المدنيين وحمايتهم الهمّ الأول لقطعاتنا الشجاعة على الرغم من أساليب داعش منها الاحتماء بالمدنيين واستخدامهم كدروع بشرية من قبل عناصر هذا التنظيم كذلك أن محاولة المجرمين في الاختباء داخل المدينة القديمة في الموصل لم تفلح في ثني إرادة قواتنا البطلة التي خاضت معهم وبشجاعة حرب شوارع نظيفة سيذكرها التاريخ بأبهى صفحاته».

وأكد «أننا اليوم ومع تحقيق هذا النصر الكبير نتطلع إلى مزيد من التعاون والتضامن معنا لاستكمال عمليات القضاء على هذا التنظيم الإرهابي، واستئصال فكره ومصادر دعمه وتمويله، ومنابر الإعلام المروّجة لخطابه، ومنع انتشاره في دول أخرى وقطع الطريق أمام عودته من جديد للمناطق التي تخلصت منه، وللشروع بعملية إعادة الإعمار والبناء والاستقرار للمناطق المحررة وفي مقدمتها مدينة الموصل»، مبيناً انه «لا يستكمل النصر إلا بعودة كافة النازحين إلى مناطقهم من جديد مع ضمان حياة مستقرة آمنة لهم». وتواجه الحكومة العراقية الآن مهمة شاقة تتمثل في التعامل مع التوترات الطائفية، التي خلقتها داعش داخل المجتمع العراقي.

وحذر التحالف بقيادة الولايات المتحدة من أن النصر في الموصل لا يمثل نهاية التهديد العالمي للتنظيم المتشدد. وقال اللفتنانت جنرال ستيفن جيه. تاونسند في بيان «حان الوقت لاتحاد كل العراقيين لضمان هزيمة داعش في باقي العراق وعدم السماح أبدا بعودة الظروف التي أدت إلى صعود (داعش) في العراق».

في سياق متصل  قال ضابط بالجيش العراقي وسكان في قرية تقع جنوبي الموصل إن تنظيم (داعش) سيطر على معظم أنحاء القرية رغم فقدانه السيطرة على معقله بالمدينة . وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على التنظيم المتشدد في الموصل أمس الأول .

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.