المركز العراقي الافريقي للدراسات الاستراتيجية
الموقع الرسمي

ساحل العاج تسعى إلى إنشاء مركز تدريب لقوات مكافحة الإرهاب يوليو 2018

0

المركز العراقي الأفريقي ـ وكالات…

أعلنت ساحل العاج وفرنسا عن سعيهما إلى إنشاء مركز امتياز خاص بتدريب قوات لمكافحة الإرهاب، مع بداية شهر يوليو 2018.

وينتظر أن تتخرج الدفعة الأولى من قوات مكافحة الإرهاب من مركز ٱبيدجان في العام 2019، كما سيسمح المركز بتكوين القوات على التصدي للهجمات على “الفنادق، والمطاعم، والسفارات”.

من جانبه عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعمه القوي لإنشاء المركز، سبيلا إلى “مواجهة التزايد المضطرد للإرهاب في غرب القارة الإفريقية”.

كما توجد 14 مركزا للتكوين في مجالات عسكرية مختلفة ب 10 دول إفريقية، بعضها مراكز متخصصة في إزالة الألغام، كما هو الحال بالنسبة لمركز بنين، وٱخر متخصص في مجال تكوين الأطر العسكرية، كما هو حال مركز الغابون.

جاء ذلك حلال القمة الإفريقية الأوروبية الخامسة، التي انعقدت في العاصمة آبيدجان التي استمرت يومين، كما اتفق الوفود المشاركة على 4 أولويات مشتركة، ضمنوها البيان الصادر في أعقاب ختام أعمال القمة أمس 1 ديسمبر 2017.

حيث تتعلق الأوليات الأربع المعلن عنها في ختام القمة بالهجرة، والسلم والأمن، إضافة إلى الاستثمار، والتعليم والتكوين.

وقد اتفق القادة الأفارقة والأوروبيون على “ضرورة التصدي للمهربين، والمتاجرين بالبشر، إضافة إلى محاربة الهجرة غير الشرعية”، كما أكدوا على “تعبئة الاستثمارات في سبيل خلق نمو اقتصادي، يعود بالنفع على سكان القارتين”.

وفي مجال السلم والأمن أكد المشاركون في قمة آبيدجان على دعم القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل، كما حثوا على “مضاعفة الجهود في سبيل ضمان ولوج الجميع للتعليم”.

وأعلن المشاركون في القمة عن بعض الإجراءات إزاء ملف “الاتجار بالبشر في ليبيا”، بينها تشكيل لجنة تحقيق تابعة للاتحاد الإفريقي، وتشكيل قوة مشتركة في مجال الأمن وتبادل المعلومات، إضافة إلى إجراء آخر يتعلق بإجلاء المهاجرين.

شاركنا رأيك

بريدك الإلكتروني مؤمن ولن يتم اظهاره للعلن.